ما هو الكلوروكين وهيدروكسي كلوروكين؟

غير معروف للجمهور حتى وقت قريب، الكلوروكين هو عبارة عن دواء يستخدم في الطب في العلاجات المضادة للملاريا حيث يتم استخدامه كوقاية قبل الانتقال إلى البلدان المعرضة لخطر كبير بالإصابة بمرض الملاريا، كما يستعمل أيضا في العلاج عند الإصابة بالملاريا.

 هيدروكسي كلوروكين من نفس عائلة الكلوروكين، الذي يختلف عنه بوجود مجموعة هيدروكسيل (OH ذرة أكسجين مرتبطة بذرة هيدروجين)، يستعمل خاصة لتقليل الالتهاب في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض الذئبة.

 كيفية عمل دواء هيدروكسي كلوروكوين على مرض الكورونا

الآلية غير معروفة، ولكن قد يرجع ذلك إلى قدرة هذه الجزيئات على رفع درجة الحموضة قليلاً في خلايا الجسم. سيجعل هذا التغيير من الصعب على فيروس الكورونا الاندماج مع غشاء الخلية، وبالتالي دخولها في الخلية المضيفة.

نتائج تجربة الدواء على بعض المرضى المصابين بمرض كورونا

استنادًا إلى النتائج الصينية الأولية، حصل عالم الأحياء الدقيقة ديدييه راولتDidier Raoult” في أوائل مارس من السلطات الفرنسية على إذن لإجراء تجربة سريرية صغيرة في مستشفى بمدينة مرسيليا لاختبار فعالية هيدروكسي كلوروكوين على مرضى متطوعين.

تم علاج 26 مريضاً بفيروس Covid-19 في حالة معتدلة في مستشفى جامعة مرسيليا بهيدروكسي كلوروكوين (أخذ أقراص بجرعة 600 ملغ في اليوم).

من بين 26 مريضًا تم علاجهم، توقف علاج 6 منهم في بداية البروتوكول لأسباب مختلفة (3 للتحويل إلى العناية المركزة، 1 وفاة، 1 خروج من المستشفى، 1 بسبب رد فعل سلبي).

تم تكوين مجموعة من 16 مريضا كضوابط لمقارنة النتائج، تم تجنيد معظمهم من المراكز الطبية المحيطة (نيس، أفينيون، بريانسون) حيث لم يعط لهم هذا الدواء.

كان الهدف الرئيسي من الدراسة هو قياس تأثير هذا الدواء على الحمل الفيروسي (كمية الفيروس في حجم معين) للمرضى. من وجهة النظر هذه، تبدو النتائج مذهلة:

بعد ستة أيام، 14 من أصل 20 مريضًا (70٪) الذين عولجوا باستخدام هيدروكسي كلوروكين لم يعد لديهم أي فيروس يمكن اكتشافه في تحاليل إفرازاتهم التنفسية، مقابل مريضين من أصل 16 مريضًا (6٪) في مجموعة المقارنة. كما هو موضح في الرسم البياني أدناه.

علاج مرض كورونا بالهيدروكسي كلوروكين

ان قمنا بتحليل المنحنى للاحظنا ان الهيدروكسي كلوروكوين يكون اكثر فعالًية عند استعماله هع مضاد حيوي اخر: أزيثروميسين (azithromycin),الذي تم اختياره لأنه أثبت فعاليته في الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي لدى الأطفال ، من خلال تجنب الالتهابات البكتيرية المتكررة في هذه الظروف المرضية. كما أن له تأثير مضاد للفيروسات.

علاج مرض كورونا بالهيدروكسي كلوروكين و أزيثروميسين

نتيجة مذهلة

عادةً ما يظل اختبار فحص مرضى Covid-19 إيجابيًا لمدة 20 يومًا في المتوسط، وفقًا للبيانات الصينية. إن تقليل فترة النقل الفيروسي إلى 3 او 6 أيام قد يخفض بكثير نسبة انتشار المرض بين الناس.

رغم هذه النتائج المحفزة الا انه لا يمكن الجزم بفاعلية هذا الدواء نظرا للعدد القليل من المرضى الذين قاموا بتناول هذا الدواء, حيث أصدرت منظمة الصحة العالمية إشعارًا عاجلًا لفتح إمكانية إجراء مثل هذه التجارب السريرية على عدد كبير من المصابين بمرض الكورونا ضمن خطتها للبحث والتطوير ضد Covid-19.