نزلات البرد المتكررة، والإرهاق، ونقص الطاقة … يقوم النحل بالعمل بدون كلل من أجل صحتنا، وخاصة لجهاز المناعة. عسل أم دنج أم حبوب اللقاح أم الهلام الملكي؟ ما هي كيفية استخدام هذه المنتجات الطبيعية للحفاض على سلامة جسمنا.

العسل ، مطهر طبيعي سهل الاستهلاك

العسل يأتي من رحيق الأزهار التي يضخها النحل. عندما يصل إلى الخلية ، فإنه يتكون بشكل أساسي من الماء (يصل إلى 85 ٪) والسكريات (15 ٪). بفضل الامتصاص المتعاقب من قبل النحل العامل ، الذي يثري في كل مرة منهما العسل بالأنزيمات ، يصبح العسل مركّزًا بنسبة 80٪ من السكريات. ثم توضع في خلايا مختومة بالشمع.

سبب فعالية العسل

يتكون العسل من الماء والسكريات (الفركتوز والجلوكوز بشكل رئيسي) والمعادن (البوتاسيوم والكالسيوم…  حسب منطقة حصاده) والبروتينات والأحماض الأمينية والإنزيمات المسؤولة عن نشاطه المضاد للجراثيم والتئام الجروح.

كما يحتوي على مثبطات تمنع تكاثر الميكروبات والديفينزينات، الببتيدات المناعية.

تضاف إلى هذه المركبات المطهرة مركبات الفلافونويد والكاروتينات الغنية  بالبوليفينول، مع خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. وأخيرًا، درجة الحموضة مرتفعة، مما يمنع على انتشار الميكروبات الانتهازية.

طريقة استخدام العسل

اخذ ملعقة كبيرة (15 إلى 20 غ) من العسل يوميًا طوال فصل الشتاء لدعم المناعة. اختر النوع الذي تحبه، لأن “جميع العسل له نفس النوع التأثيرات، حيث ان النبات يعطي فقط مذاقه ورائحته. والفرق الوحيد هو أنه كلما كان العسل عاتما كلما زاد ثراءه بمادة البولي فينول.

احتياطات خاصة عن تناول العسل

لا ينصح اعطاء العسل للأطفال قبل بلوغ العام الاول بسبب وجود خطر محتمل للإصابة بتسمم غذائي. في حالة مرض السكري، يمكنك تناول ملعقة كبيرة في الصباح قبل القيام بمجهود بدني.

الدنج (البروبوليس او العكبر)  مطهر طبيعي

ما هو العكبر ؟

يأتي الدنج )البروبوليس او العكبر( من راتنجات الأشجار التي يتم حصادها من طرف النحل لإغلاق ,ختم وتعقيم خليتها.

مكونات العبكر

يتكون الدنج من 50-55٪ من الراتنجات، ونسبة عالية من الزيوت الأساسية (7٪)، و20 إلى 40٪ من الشمع، والكل يشكل غراء أصفر باهت. نجد فيه أيضًا الفيتامينات، المغذيات الدقيقة (omigoelements) والعديد من مركبات الفلافونويد (Flavonoids).

طريقة استخدام العكبر

نختار الدنج البني في حالة الإصابة بالأنفلونزا أو التهابات مرهقة على شكل مستخلصات أو مسحوق أو ممزوج بالعسل.

فوائد العكبر

بفضل فوائده المناعية والمضادة للفيروسات، يمكن استعماله في فترة الإنفلونزا كالآتي: 3 كبسولات صباحًا وظهيرة ومساءًا مع دنج مزود بما فيه كفاية من مركبات الفلافونويد.

ينصح أيضا استعمال دنج الحور لتجنب نقص المناعة العميق بعد بدء العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي حيث انه يقوم بحماية الخلايا السليمة للجسم.

حبوب اللقاح أو حبوب الطلع النحل لتنظيم الميكروبات المعوية الفلورا المعوية

ماهي حبوب اللقاح

عندما يبحث النحل عن الطعام، فإنه يحمل معهم حبوب اللقاح (بذرة   ذكر الزهرة) ثم يصنع كريات منها ويحملها نحو الخلية خلال الرحلة، يتم تحويل هذه الكرات عن طريق إنزيمات النحل والمكروبات الهضمية من نوع العصيات اللبنية. هذا هو السبب في أن حبوب اللقاح الموجودة على الزهرة تختلف عن تلك التي توجد في الخلية.

مكونات حبوب اللقاح

إنه منتج النحل الأكثر غنى بالبروتين (23.7٪), كما أنه يحتوي على السكريات (27٪) والمعادن (البوتاسيوم) والعصيات اللبنية عندما يكون العسل طازجا ومجمدا مباشرة بعد الحصاد.

ماهي فوائد حبوب اللقاح

 إن الميكروبات الموجودة في حبوب اللقاح الطازجة تعيد توازن الميكرو بيوتيك وتضمن صحة الأمعاء، خاصة حبوب لقاح الكستناء الغنية بمضادات الاكسدة، وتوفر دعم قوي لجهاز المناعة المعوي.

طريقة استخدام حبوب اللقاح

ملعقة كبيرة يوميًا من حبوب اللقاح الطازجة من 5 الى 6 أسابيع في فصلي الخريف والربيع.

احتياط خاص: يفضل أن يكون اللقاح طازج.

غذاء ملكات النحل، منشط عام   للجسم

ما هو غذاء ملكات النحل

يعتبر منتج الخلية الوحيد الذي لا يتم صنعه أي مواد خام نباتية.

غذاء ملكات النحل أو الهلام الملكي يصنع فقط بإفرازات النحل المربي لإطعام اليرقات والملكة طوال حياتها. وهو أيضًا أندر منتج، حيث ان الخلية تنتج من 300 غرام إلى 1 كيلوجرام فقط من غذاء ملكات النحل.

فوائد غذاء ملكات النحل(الرويال جيلي)

يتكون الغذاء الملكي من السكريات والبروتينات، ويحتوي ايضا على الأحماض الأمينية بما في ذلك اللايسين والبرولين وأستيل كولين. ويعتبر مصدر جيد للفيتامينات ب وفيتامين سي (فيتامين ج), مبيد للجراثيم والفيروسات. على مستوى جهاز المناعة، ينشط إنتاج خلايا الدم البيضاء، الخلايا الرئيسية للمناعة.

طريقة استخدام غذاء ملكات النحل

تعتمد الجرعة على الحالة: 0.5 إلى 1 غرام أو ملعقة صغيرة يوميًا للوقاية في دورة مدتها 3 أسابيع و5 جم مرة في اليوم لعلاج العدوى الحادة.

احتياط خاص: يتم تخزين الهلام الملكي لمدة 6 إلى 8 أشهر، محمي من الهواء وبين 4-5 درجة مئوية حتى لا يكسر سلسلة التبريد. يمنع تمامًا أثناء العلاج الكيميائي.