هل العسل يسمن

العسل هو كنز حقيقي من خلايا النحل. ينتج من قبل النحل الذي يجمع رحيق الازهار،كون العسل سكرًا، فمن الطبيعي أن نتساءل عن تأثيره على وزننا. فهل العسل يسمن؟

السؤال أكثر تعقيدًا مما يبدو، لأنه لا يتعلق فقط بحساب السعرات الحرارية. دعنا نحاول في هذا المقال الإجابة على هذا السؤال.

العسل، غذاء مليء بالعناصر الغذائية

على عكس السكر الأبيض، الذي تتم معالجته صناعيًا ولا يحتوي إلا على سعرات حرارية فارغة، فإن العسل غذاء بحد ذاته. فهو مصدر للعناصر الغذائية: الكربوهيدرات، المعادن، العناصر النزرة، الفيتامينات، مضادات الأكسدة، الأحماض الأمينية، الأحماض الدهنية …, يمكنك الاطلاع على جميع مكونات العسل من خلال الاطلاع على هذا المقال العسل حبوب اللقاح غذاء ملكات النحل لتنشيط مناعة الجسم

الكربوهيدرات، وبالتالي السكر، ضروريان لجسمنا. حيث إنها توفر الطاقة وهي ضرورية لسير العمل السليم للدماغ، ولكن أيضًا لإعطاء الطاقة للرياضيين.

هو منتج طبيعي 100٪. كلنا نعرف حلاوته ونقدر حلاوته وتنوعه. مجموعة النكهات واسعة: الأكاسيا، التنوب، إكليل الجبل، اللافندر، الزعتر، الأوكالبتوس … هناك اختيار للجميع.

ما نعرفه أقل هو الصفات الغذائية للعسل.

السكريات الموجودة في العسل

يحتوي العسل على سكريات طبيعية، وخاصة الفركتوز والجلوكوز، بنسب متفاوتة حسب مصدرها. إن هذا المحتوى المرتفع من الجلوكوز هو الذي يحدد معدل تبلور العسل.

تتمتع هذه السكريات الطبيعية بقدرة تحلية أعلى من السكر الصناعي. هذا يعني أنه يتم استخدام القليل من العسل للحصول على نفس المذاق الحلو. وقليل من العسل يعني سعرات حرارية أقل!

الميزة الأخرى لاستهلاك العسل هي انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم عن السكر الأبيض بفضل تركيبته الكيميائية.

العسل غني بالمعادن مثل المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس والزنك. كما أنه مزود بفيتامينات B و C والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.

المؤشر الجلايسيمي

هو معدل امتصاص الجسم للسكر. عندما يكون منخفضا، فهذا يعني انه لا توجد تقلبات كبيرة في مستويات السكر في الدم. هذه نقطة جيدة لمرضى السكري، ولكن أيضًا لفقدان الوزن، لأنه لم يعد هناك رغبة ملحة لتناول السكريات!

يتغير مؤشر نسبة السكر في الدم في العسل تبعًا لتنوع العسل المستهلك، لكن اعلم أن المركز الأول للعسل ذات المؤشر السكري الأدنى يعود إلى عسل الأكاسيا وعسل الكستناء.

لذلك فإن العسل هو سكر طبيعي يتم امتصاصه بشكل أفضل من قبل الجسم الذي يحتاجه.

هل العسل يزيد الوزن

غالبًا ما تكون زيادة الوزن نتيجة لمجموعة من العادات الغذائية السيئة، فلا يمكن تحميل العسل وحده هذه المسؤولية.

ومع ذلك، يجب أن تكون منطقيًا بشأن استهلاكه، حتى لو تم وصفه بأنه منتج طبيعي. غالبًا ما ينصح خبراء التغذية باستبدال السكر بالعسل لأنه يحتوي على قوة تحلية عالية.

لذلك عندما تستدعي الوصفة استخدام 150 جرامًا من السكر، فإن 100 جرام من العسل تكون كافية. وهو ما يمثل انخفاضًا كبيرًا في السعرات الحرارية!

بالنسبة لأي شخص يراقب وزنه، يعتبر العسل حليفًا للتخسيس.

لاحظ أن كل نوع من أنواع العسل يجلب كمكافأة إضافية نكهة خاصة لأطباقك الصغيرة أو معجناتك. تحقق من وصفات طبخ العسل الخاصة بنا لتدليل نفسك بشكل صحي!

 أيضًا، اعتد على تحلية الشاي أو الزبادي بملعقة صغيرة من العسل من اختيارك، خفيف أو أقوى، لتغيير النكهة إلى حد ما.

يقلل العسل من استهلاك السكر المكرر والسعرات الحرارية، وبالتالي يساهم، عند تناوله باعتدال، في التحكم في الوزن بشكل أفضل. خاصة إذا تم دمجه مع النشاط البدني.

كجزء من نظام غذائي متوازن واستهلاك محسوب، يعتبر العسل حليفًا للصحة. إنه لا يجعلك سمينًا ولن يكون من الحكمة أن تحرم نفسك منه نظرًا لفضائله الكثيرة.

السعرات الحرارية في العسل

القيمة لكل 100 جرام من العسل الطبيعي هي 304 سعرة حرارية

كجزء من نظام غذائي متوازن واستهلاك محسوب، يعتبر العسل حليفًا للصحة. إنه لا يجعلك سمينًا ولن يكون من الحكمة أن تحرم نفسك منه نظرًا لفضائله الكثيرة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp