تخطى إلى المحتوى
الأطعمة المدرة للمني

الأطعمة المدرة للمني

الأطعمة المدرة للمني

يمكن لبعض الأطعمة المدرة للمني أن تساعد في مواجهة الآثار الضارة للبيئة. اليوم ، حتى بين الشباب ، هناك المزيد من التشوهات في الحيوانات المنوية. الإجهاد ، والهاتف المحمول في الجيب ، والمبيدات الحشرية ، والملوثات تلعب دورًا بلا شك في هذه المشكلة. يجب أن تبدأ نظامًا غذائيًا بمجرد أن ترغب في إنجاب طفل لمنح الأب المستقبلي وقتًا لتجديد مخزونه من مضادات الأكسدة والمغذيات الجيدة.

اهم الأطعمة المدرة للمني

1- مضادات الأكسدة

الفيتامين ج ،الفيتامين أ ،الفيتامين هـ ،و البوليفينول. حيث تعمل كدرع ضد الاعتداءات الخارجية (الإجهاد والتبغ والتلوث) ، فإنها تحمي سلامة الحيوانات المنوية.
من بين الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات يوجد: الخضروات الخضراء ، الفواكه ،ال بهارات (كركم ، زنجبيل ، كاري …) ، الشاي أخضر ،و الشوكولاتة الداكنة.

حيث انها تعمل على مرونة غشاء الخلية ، فإنها تسهل التبادل بين البويضة والحيوان المنوي.

2- الأوميغا 3

من بين الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 نذكر : الأسماك الزيتية الصغيرة (السردين والرنجة والماكريل) وزيت بذور اللفت وزيت الجوز.

3- المغنيسيوم

يشتهرالمغنيسيوم بتأثيراته المضادة للإجهاد ، ويوصى به في فترة ما قبل الحمل. يتسبب الإجهاد في التأثير السلبي على الرغبة الجنسية ويُعتقد أيضًا أنه يتسبب في مشاكل الخصوبة.

من بين الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم : الحبوب والبقوليات (العدس ، الفاصوليا البيضاء ، البازلاء) التي توفر المغنيسيوم والمعادن الأخرى (الحديد ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، إلخ.)

4- الفيتامين ب 9

أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين العقم وانخفاض تناول فيتامين ب 9.
لذا يجب تناول الأغذية لاغنية بها مثل: الخضروات ذات أوراق خضراء (خس ، سلطة ، بروكلي) ، الخميرة أو الكبد.

5- الزنك

حيث انه يعتبر حصنًا ضد الإجهاد التأكسدي ، وقد أظهرت الدراسات أنه موجود بتركيزات عالية في السائل المنوي.
ينصح بتناول : المحار ،و القمح.

6- السيلينيوم

يلعب السيلينيوم دورًا في نضوج الحيوانات المنوية ، وفقًا لبعض الدراسات.
ينصح بتناول الأطباق اللتي تحتوي على فواكه البحر.

7- الكارنيتين وأنزيم Q10

الكارنيتين هو مشتق الأحماض الأمينية وأنزيم Q10 مضاد الأكسدة، هما اللذان يضمنان إنتاج الطاقة داخل الخلية ،فهما مفيدان جدًا للحيوانات المنوية ،اللتي تستهلك الكثير من الطاقة.

لذا يجب تناول الأغذية لاغنية بها وهي البروتينات (اللحوم والأسماك).

8- الأعشاب

من المعروف أن تريبولوس وموكونا يحسنان تصوير الحيوانات المنوية. يمكن دمجها في شكل مستخلصات نباتية موحدة أو في شكل كبسولة.

9- المكمل الغذائي

يمكنك استعمال مكملات غذائية لتحسين نوعية وكمية المني بالاضافة الى تناول الأطعمة المدرة للمني المذكورة اعلاه.

الخاتمة

بالإضافة إلى تناول هذه الأطعمة المدرة للمني ، من الضروري بالطبع تبني قواعد نمط الحياة الصحي: ممارسة الرياضة (بدون الإفراط في التدخين) ، والإقلاع عن التدخين ، والنوم جيدًا ، وتناول نظام غذائي متوازن ، والابتعاد عن طلاء والمبيدات المليئة بالمذيبات. . أخيرًا ، أقل شهرة ، يجب أن تبقى الحيوانات المنوية عند درجة حرارة 2 درجة مئوية أقل من بقية حرارة الجسم. مما يعني أنه من الأفضل أن تنسى حمامات البخار وأحواض الاستحمام الساخنة والملابس الضيقة وعادات وضع الكمبيوتر المحمول في حجرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *