تخطى إلى المحتوى
10 أسئلة حول علاج فايزر باكسلوفيد لـكوفيد 19 عند وصوله إلى الصيدليات

10 أسئلة حول علاج فايزر باكسلوفيد لـكوفيد 19 عند وصوله إلى الصيدليات

علاج فايزر باكسلوفيد لكوفيد 19

باكسلوفيد. طور مختبر فايزر(Pfizer) دواء باكسلوفيد، وهو عقار مضاد للفيروسات قادر على تقليل مخاطر دخول المستشفى والوفاة بعد الإصابة بمرض كوفيد 19. هذه الاقراص، التي يحتمل أن تكون فعالة ضد أوميكرون، ستكون متاحة في الربع الأول من عام 2022.سنحاول في المقال الاجابة عن أسئلة حول هذا الدواء الجديد.

ما هو باكسلوفيد؟

طورت شركة الأدوية الأمريكية Pfizer علاجًا مضادًا للفيروسات، تم تسويقه تحت اسم باكسلوفيد. إذا حصلت على تصاريح تسويقية، يمكن اجذ هذه الحبة، التي يتم تناولها عن طريق الفم، في المنزل في الأيام الأولى بعد ظهور الأعراض في حالة الإصابة بعدوى كوفيد 19.

 باكسلوفيد هو علاج مشابه لمولنوبيرافير، وهو دواء مضاد للفيروسات طورته شركة الأدوية الأمريكية ميرك.

تم التصريح بهذا الدواء المضاد للفيروسات منذ بداية نوفمبر في المملكة المتحدة البريطانية، وكان موضوع طلب إذن طارئ في الولايات المتحدة.

من هي الفئة المستهدفة من هذا الدواء الجديد؟

حسب هيئة الصحة العليا فان باكسلوفيد مخصص “للبالغين المصابين بـ كوفيد 19 الذين لا يحتاجون إلى علاج بالأكسجين والمعرضين لحظ أكبر لتطور خطير من المرض. سيتم إعطاؤه للمرضى المعرضين للخطر، المحميين قليلًا أو غير المحميين باللقاح خاصة:

  • المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا المعرضين لخطر الإصابة بأشكال خطيرة نذكر منهم: مرض السكري، والسمنة، والفشل الكلوي المزمن، وفشل القلب، وارتفاع ضغط الدم الشرياني، والفشل التنفسي، خاصة عندما لا يتم تطعيم هؤلاء المرضى أو لا يتم تطعيمهم بالكامل.
  • المرضى الذين يعانون من نقص المناعة الشديد أو المرضى الذين يعانون من مخاطر عالية جدًا للإصابة بأمراض خطيرة (السرطانات التي هي في طور العلاج، المصابين بأمراض متعددة، المصابين بمراض التثلث الصبغي 21، والمصابين بالأمراض النادرة بغض النظر عن أعمارهم).

ماذا يحتوي هذا الدواء الجديد؟

باكسلوفيد مضاد للفيروسات. يحتوي على جزيء جديد ، نيرماترلفير و ريتونافير، وهو مضاد للفيروسات معروف بالفعل ضد فيروس نقص المناعة البشرية ، فيروس الإيدز.

كيف يعمل ضد الفيروس؟

سيوقف باكسلوفيد تكاثر الفيروس عن طريق استهداف الإنزيم الضروري: 3C مثل الأنزيم البروتيني (3C-like protease). يوضح البروفيسور باتريك بيرشي من الأكاديمية الوطنية للطب: “إنه دواء يتكون من جزيئين ، أحدهما مضاد للبروتياز لأن الفيروس يحتوي على بروتياز يسمح له بأن تنضج البروتينات. والثاني هو ريتونافير الذي يزيد من التوافر البيولوجي للدواء”.

ما مدى فعاليته ضد مرض فيروس كورونا وضد المتحور الجديد دلتا و أوميكرون؟

سيكون باكسلوفيد قادرًا على تقليل خطر الاستشفاء أو الوفاة بنسبة 89٪.

سيكون باكسلوفيد فعالًا بشكل خاص ضد متغيرات كوفيد مثل دلتا وأوميكرون لأن هذا العلاج موجه ضد بروتياز الفيروس (مثبط البروتياز) حيث ان هذا البروتياز عنصر ثابت نجده في كل سلالات الكوفيد حتى المتحورة منها.

في يوليو 2021 أجرى مختبر فايزر تجارب سريرية على أكثر من 1800 مريض غير مقيم في المستشفى، وكلهم لديهم عامل خطر واحد على الأقل لتطوير شكل حاد من المرض ، أظهرت فايزر أن باكسلوفيد كان قادرًا على الحد من خطر دخول المستشفى أو الوفاة بنسبة 89٪ مقارنة بالمجموعة التي تلقت علاجًا وهميًا ، وفقًا لتقرير المختبر في بيان صحفي بتاريخ 5 نوفمبر 2021. هذا وقد تلقى كل مريض اما العلاج أو اما العلاج الوهمي عن طريق الفم كل 12 ساعة خلال 5 أيام.

متى يجب أن يأخذه المريض؟

إنه ليس علاجًا وقائيًا. سيتم إعطاؤه بمجرد أن يكون تشخيص كوفيد 19 إيجابيًا. يوصى بتناول العلاج في أسرع وقت ممكن وفي غضون خمسة أيام على الأكثر من ظهور الأعراض لانه بعد خمسة أيام ، لن يكون فعالاً.

ماذا ستكون الجرعة؟

يأتي باكسلوفيد في شكل أقراص: قرصان من نيرماترلفير و ريتونافير. وهو علاج يؤخذ عن طريق الفم مرتين في اليوم لمدة خمسة أيام. ياخذ العلاج في المنزل بكوب من الماء.

هل هناك موانع لهذا الدواء؟

  • لا يستعمل الدواء للمرضى الذين يعانون من قصور كبدي حاد أو قصور كلوي حاد.
  • لا ينصح به للمرضى الذين يعالجون من اضطراب ضربات القلب أو المرضى والذين يعالجون بأدوية الصرع.
  •  هو ممنوع أيضا أثناء الحمل.
  • قد يجب أحيانًا تكييف العلاجات الأخرى للمريض أو حتى إيقافها مؤقتًا حسب طبيعتها.

ما هي الأعراض الجانبية ؟

المادة الفعالة الموجودة في هذا الدواء، ريتونافير ، يمكن أن تسبب آثارًا جانبية مثل:

  • إسهال
  • استفراغ وغثيان
  • وجع بطن
  • التهاب الحلق أو السعال،
  • الصداع والدوخة
  • طفح جلدي وحكة
  • اضطرابات في التمثيل الغذائي للسكر والدهون مع إعادة توزيع غير طبيعية للدهون لوحظ بعد عدة أشهر من العلاج (يسمى الحثل الشحمي)
  • تسمم للكبد (زيادة في الترانساميناسات) والبنكرياس.

هل سيحل باكسلوفيد محل التطعيم؟

العلاج لن يحل محل التطعيم. “لا يُقصد باستخدام باكسلوفيد كبديل للتطعيم ضد كوفيد 19، تذكر الهيئة العليا للصحة. “إنه ليس دواء معجزة، سيكون أداة إضافية بالإضافة إلى اللقاحات. إنه لا يحل محل اللقاحات على الإطلاق. وفوق كل شيء، سوف يعمل بلا شك على إنقاذ الأرواح ومنع عدد كبير من الأشخاص من الذهاب إلى العناية المركزة.»، يشرح البروفيسور باتريك بيرشي.

متى سيتم تسويقه؟

سيتم تسويق دواء باكسلوفيد في الصيدليات في غضون أيام قليلة، في بداية فبراير 2022. يجب أن يتم وصفه من طرف الطبيب فقط لكي يتمكن المريض من استعماله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *